کد مطلب:335780 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:221

حدیث المنزلة و منازل هارون من موسی
السید البدری: وحتی أثبت لك بأن حدیث الخلة وضع مقابل حدیث

المنزلة حتی تكون علی بصیرة من أمرك أیها الأستاذ الباحث عن الحقیقة فالواجب الشرعی - یفرض - علی أن أبین لك الحقائق لتنقذ نفسك من الصراع الذی تعیشه والتناقض والحیرة. فهذا الإمام البخاری یحدثنا فی صحیحه [1] فی مناقب علی بن أبی طالب وذاك الإمام مسلم فی صحیحه [2] یحدثنا عن النبی صلی الله علیه وآله. أنه قال لعلی علیه السلام: (أنت منی بمنزلة هارون من موسی إلا أنه لا نبی بعدی). وفی القرآن العربی المبین یقول الله تعالی فی سورة طه آیة 25 وما بعدها



[ صفحه 107]



حكایة عن كلیمه موسی علیه السلام: (رب اشرح لی صدری، ویسر لی أمری، وأحلل عقدة من لسانی یفقهوا قولی، واجعل لی وزیرا من أهلی، هارون أخی، أشدد به أزری، وأشركه فی أمری) إلی قوله تعالی (قد أوتیت سؤلك یا موسی). وأنت تعلم یا أخی المحاور أن منازل هارون علیه السلام من موسی علیه السلام كثیرة ومتعددة وسأورد لك بعض المقارنات بین هارون ومنزلته من موسی لتعلم أن علیا هو الخلیفة الحق بعد رسول الله صلی الله علیه وآله. الأول: إن هارون علیه السلام كان وزیرا لموسی علیه السلام فكذلك علی علیه السلام وزیر رسول الله صلی الله علیه وآله. الثانی: إن هارون علیه السلام كان شریكا لموسی علیه السلام فی أمره فكذلك علی علیه السلام شریك رسول الله صلی الله علیه وآله فی أمره علی الخلافة والإمامة لا النبوة والمستثناة من عموم المنازل فی الحدیث الشریف. الثالث: إن هارون علیه السلام كان ثانی موسی علیه السلام فی قومه فكذلك علی علیه السلام ثانی رسول الله صلی الله علیه وآله فی أمته. الرابع: إن هارون علیه السلام كان أخا لموسی علیه السلام، فكذلك علی علیه السلام كان أخا لرسول الله صلی الله علیه وآله بدلیل حدیث المؤاخاة المتواتر نقله فی كتب السنة والشیعة، وعدم استثناء النبی صلی الله علیه وآله من حدیثه إلا النبوة وقد أخرج ذلك أحد علمائكم أحمد بن حنبل فی مسنده [3] عن عمرو بن میمون عن ابن عباس فی حدیث بضع عشرة



[ صفحه 108]



فضیلة كانت لعلی علیه السلام لم تكن لغیره من الصحابة. الخامس: إن هارون علیه السلام كان أفضل قوم موسی علیه السلام عند الله تعالی وعند نبیه موسی علیه السلام فكذلك علی علیه السلام أفضل أمة النبی صلی الله علیه وآله عند الله تعالی وعند رسوله محمد صلی الله علیه وآله. السادس: إن هارون علیه السلام كان هو القائم مقام موسی علیه السلام فی غیبته مطلقا، فكذلك علی علیه السلام هو الذی یقوم مقام النبی صلی الله علیه وآله فی غیبته مطلقا، وقد جاء التنصیص علیه جلیا، واضحا لا یرتاب فیه اثنان من أهل الإیمان، بقوله صلی الله علیه وآله (لا ینبغی أن أذهب إلا وأنت خلیفتی) [4] .

السابع: إن هارون علیه السلام كان أعلم قوم موسی علیه السلام فكذلك علی علیه السلام أعلم أمة رسول الله صلی الله علیه وآله وقد صرح النبی صلی الله علیه وآله بذلك فقال: (أعلم أمتی من بعدی علی بن أبی طالب) [5] .

الثامن: إن هارون علیه السلام كان واجب الطاعة علی یوشع بن نون وصی موسی علیه السلام وغیره من أمته فكذلك علی علیه السلام واجب الطاعة علی الخلفاء أبی بكر وعمر وعثمان وغیرهم من أمة النبی صلی الله علیه وآله. التاسع: إن هارون علیه السلام كان أحب الناس إلی الله تعالی وإلی كلیمه موسی علیه السلام فكذلك علی أحب الناس إلی الله تعالی وإلی رسوله محمد صلی الله علیه وآله. العاشر: إن الله تعالی قد شد أزر نبیه موسی علیه السلام بأخیه هارون علیه السلام فكذلك



[ صفحه 109]



شد أزر نبیه محمد صلی الله علیه وآله بأخیه علی علیه السلام. الحادی عشر: إن هارون علیه السلام كان معصوما من الخطأ، والنسیان، والزلل والعصیان. فكذلك علی علیه السلام یكون معصوما من الخطأ والنسیان والزلل والعصیان. المؤلف: سماحة السید هل لدیك أدلة أخری فی علی كرم الله وجهه وفی إثبات أحقیته بالخلافة؟ زدنی من فضلك. السید البدری: وما أزیدك ما هذا الذی ذكرته إلا غیض من فیض من فضائل علی بن أبی طالب علیه السلام. إذا قلت لك أن علیا جامع لفضائل الأنبیاء هل تقنع؟ المؤلف: إذا كان هناك أدلة وبراهین تقنعنی لماذا لا أقنع؟


[1] صحيح البخاري: ج 2، ص 197 (مناقب علي بن أبي طالب).

[2] صحيح مسلم - باب نفسه -.

[3] مسند أحمد بن حنبل: ج ص 220 المحب الطبري: الرياض النظرة: باب فضائل علي بن أبي طالب.

[4] مسند أحمد بن حنبل: ج 1 ص 330 آخر الصفحة المذكورة.

[5] منتخب كنز العمال: المتقي الهندي: هامش الجزء الخامس من مسند الإمام أحمد بن حنبل.